إلتحق بالدراسة معانا

استراتيجيات التعليم والتعلم

تتبنى برامج إدارة الأعمال، وإدارة الرعاية الصحية، وإدارة المشاريع، وإدارة التسويق، والتمويل والمصارف فلسفة التعلم النشط التي تضع الطلاب في قلب العملية التعليمية. وهدفنا هو إعداد الطلاب لهذه البيئة المؤسسية التنافسية سريعة الوتيرة والتعامل مع المشاكل المعقدة بكفاءة.

وبالإضافة إلى المحاضرات المنتظمة، تستخدم البرامج التعلم القائم على حل المشكلات، والتعلم القائم على الفريق، والتعلم القائم على الحالات، من بين مناهج أخرى، لدعم عملية التعلم النشط للطلاب. ولذلك، فإن أعضاء هيئة التدريس لدينا مزودون بالمعرفة التعليمية والتكنولوجية والخبرة في مجالهم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديث المادة العلمية المستخدمة وتحسينها بانتظام لتحسين تجربة التعلم لدى الطلاب، ويمكن الوصول إلى المادة بصيغ مختلفة: PPTs، وملفات PDF، ومستندات Word. يقوم الطلاب بتنزيل مواد المقرر الدراسي من Moodle متى أرادوا.

التعلم القائم على حل المشكلات (PBL)

التعلّم القائم على حل المشكلات هو نهج تعليمي يصمم أنشطة تعليمية يكون محورها المشاكل. وهو يكتسب شعبية متزايدة في تعليم إدارة الأعمال لأنه يطابق بين احتياجات الطلاب وأصحاب المصلحة مع علم التربية، حيث يطالب أصحاب المصلحة مؤسسات التعليم العالي بتوفير خبرات واقعية لطلابها لأن الطلاب سيواجهون هذه المشاكل في حياتهم المهنية ويجب أن يكونوا مؤهلين لحلها. فهو يساعد طلابنا في بناء الخبرات المهنية، وتعلم المنطق، وأساليب حل المشكلات، وأساليب التعلم الذاتي.  

جلسات PBL

وهي تتكون من مجموعة صغيرة من الطلاب، 12 طالباً أو أقل، ومعلم. يبقى الطلاب مع نفس المجموعة طوال مدة الفصل الدراسي. الجلسة الأولى هي جلسة العصف الذهني، بينما الجلسة الثانية هي جلسة استخلاص المعلومات

القائد

توجيه المجموعة من خلال حل المشكلات. سيعززون المشاركة ويستخدمون إدارة الوقت لإنهاء العمل في الوقت المحدد.

كاتب السيناريو

المهمة الرئيسية هي تسجيل مناقشات الجلسة. ويقومون بتنظيم أفكار المجموعة وتدوين أهداف التعلم المصاغة في النهاية.

أعضاء المجموعة

هم أعضاء جلسة PBL المتبقين.

 

دور المشرف التعليمي في جلسة العصف الذهني

يقوم المشرف التعليمي في الجلسة بدور الميسر، فهو ليس بالضرورة موجودًا للتدريس ولكن للإشراف على جلسة PBL وتوجيهها.

جلسة استخلاص المعلومات

خلال هذه الجلسة، سيكون الطلاب مستعدين لتقديم نتائج بحثهم حول أهداف التعلم المقصودة المستمدة من السيناريو. وعليهم أن يشرحوا أهدافهم ومحتوياتها في عرض تقديمي منظم بشكل جيد باستخدام صيغة PPT. يُطلب من الطلاب إيلاء اهتمام وثيق للعروض التقديمية لبعضهم البعض وتقديم الملاحظات.

التعلم القائم على الفريق TBL

  • يجمع التعلّم القائم على الفريق (TBL) بين التعلّم القائم على حل المشكلات والتعلّم القائم على الحالات. وتتطلب تمارينه من الفرق اختيار إجابة والدفاع عنها في مواجهة حلول الفرق الأخرى. يُشرك التعلّم القائم على الفريق الطلاب في مواقف مكان العمل لتحسين التعلّم النشط والتفكير النقدي. وقد دفعت طبيعته التفاعلية النشطة الكلية إلى دمجه في بعض مقرراتها المتقدمة. في مقررات التعلم القائم على الفريق
  • يتم توزيع الطلاب في مجموعات صغيرة لا يتجاوز عدد الطلاب في المجموعة الواحدة 7 طلاب في الدورة.
  • ينظر الطلاب بشكل مستقل في دراسة الحالة التي بين أيديهم، ويقرأون المواد المعدة والمراجع والكتب ذات الصلة، ثم يناقشون النتائج والاستنتاجات مع بعضهم البعض.
  • يجب أن تتم هذه المناقشة تحت الإشراف المباشر للمدربين. ويقتصر دور المدرب على توضيح أي سوء فهم كلما كان ذلك ضرورياً.
  • يُنصح المدرس بإلقاء محاضرات قصيرة عندما تكون هناك حاجة إلى ذلك. وفي نفس السياق، يقوم الطلاب أيضًا بتقييم إجاباتهم وعرض أعمالهم في مناقشات جماعية بحضور المدرسين. ويحتاج الطلاب إلى مناقشة حججهم أيضًا.

التعلم القائم على العمل الجماعي مفيد جدًا في بناء العديد من المهارات القابلة للنقل مثل روح التعلم الذاتي مدى الحياة، والاعتماد على النفس، وثقافة الحوار، وتقبل النقد البناء، والدفاع عن الآراء بالأدلة والحجج.

التعلُّم الإلكتروني

غيّر التعليم الإلكتروني التعليم التقليدي بالطباشير واللوح. فقد أحدثت ثورة في عملية التعليم والتعلم؛ حيث ساعدت الدورات التي يتم تقديمها عبر الإنترنت خارج الفصول الدراسية في تبسيط ومضاعفة وتحسين عملية إعطاء المعلومات وتلقيها.

باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني، يصبح التدريس والتعلم أبسط وأسهل وأكثر نجاحًا. تستخدم الكلية حزم Zoom وGoogle Meet وMicrosoft Office كأدوات في رحلة التعلم الإلكتروني. يتم تسجيل المحاضرات في بعض الأحيان ثم عرضها على كل من قناة الجامعة على يوتيوب ومودل الخاص بالجامعة. كما تقوم الكلية بعرض الإنتاج العلمي لطلابها وأعضاء هيئة التدريس بها على المستودع الرقمي وإتاحته للمستفيدين داخل الجامعة أو خارجها.

المستودع الرقمي للكلية هو مستودع مؤسسي مفتوح الوصول تم إنشاؤه للحفاظ على الأعمال البحثية للطلاب. يدعم المستودع التدريس والتعلم مدى الحياة داخل الحرم الجامعي. يزيد نشر هذه الأعمال على المستودع الرقمي من انفتاح الكلية على البيئة المحلية والدولية. 

وهو أحد أكثر أنظمة إدارة التعلم شيوعًا التي تعتمدها العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم. وهو يساعد على تسهيل التعلم الإلكتروني. وهو سهل الاستخدام. يساعد على إشراك الطلاب بشكل أكبر في عملية التعلم
تستخدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية العديد من ميزات مودل في محاولة لتحسين العملية التعليمية. حيث يقوم المدرسون بتحميل الكتب الإلكترونية والمحاضرات الأسبوعية بصيغ مختلفة مثل Word وPowerPoint وExcel. كما يمكنهم أيضاً مشاركة العروض التقديمية ومقاطع الفيديو وروابط المواقع التعليمية الأخرى التي يشعرون أنها مفيدة لطلابهم. يوفر مودل أيضًا منتدى يجمع الطلاب مع مدرسيهم لإجراء حوار علمي حول موضوعات المقرر الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمدرسين أيضًا كتابة إعلانات للطلاب المسجلين في المقرر الدراسي باستخدام مودل. وأخيراً، يساعد المدرسين في إجراء الاختبارات والواجبات والامتحانات الدورية والنهائية

arArabic
Scroll to Top