الجودة الشاملة

يجمع التعلّم القائم على الفريق (TBL) بين التعلّم القائم على حل المشكلات والتعلّم القائم على الحالات. وتتطلب تمارينه من الفرق اختيار إجابة والدفاع عنها في مواجهة حلول الفرق الأخرى. يُشرك التعلّم القائم على الفريق الطلاب في مواقف مكان العمل لتحسين التعلّم النشط والتفكير النقدي. وقد أدت طبيعته التفاعلية النشطة إلى قيام الكلية بدمجه في بعض مقرراتها المتقدمة. في مقررات التعلم القائم على الفريق
ومن هذا المنطلق، تقوم وحدة ضمان الجودة بالمدرسة بالعديد من المهام مثل: التخطيط والتنفيذ والتقييم وتحسين العملية التعليمية. وهذا يعني أنها تبدأ من المباني التعليمية، والمكتبات، والكتب، ومواصفات البرامج، ومواصفات المقررات الدراسية، وأساليب التعليم والتعلم، وأساليب التقييم، والمنصة التعليمية (مودل)، وتكنولوجيا التعليم، وقياس رضا أصحاب المصلحة عن الخدمات التعليمية التي تقدمها المدرسة.
ومن هذا المنطلق، تقوم وحدة ضمان الجودة بالمدرسة بالعديد من المهام مثل: التخطيط والتنفيذ والتقييم وتحسين العملية التعليمية. وهذا يعني أنها تبدأ من المباني التعليمية، والمكتبات، والكتب، ومواصفات البرامج، ومواصفات المقررات الدراسية، وأساليب التعليم والتعلم، وأساليب التقييم، والمنصة التعليمية (مودل)، وتكنولوجيا التعليم، وقياس رضا أصحاب المصلحة عن الخدمات التعليمية التي تقدمها المدرسة.
كما تهتم وحدة ضمان الجودة بتقييم أساليب تصميم الامتحانات، ومراجعة نسب النجاح والرسوب في جميع المقررات الدراسية، واستخلاص بعض النتائج التي يمكن الاستفادة منها في تحسين وتطوير الأداء التعليمي للمدرسة.
كما تولي وحدة ضمان الجودة مزيدًا من الاهتمام بنشر الوعي التربوي ذي الصلة بضمان الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والمعلمين والطلاب في المدرسة.
أخيرًا وليس آخرًا، تولي وحدة ضمان الجودة أيضًا أهمية خاصة لجاهزية أقسامها الأكاديمية فيما يتعلق بالاعتماد المؤسسي والبرامجي من قبل مركز ضمان الجودة في ليبيا ومؤسسات الاعتماد الأخرى في العالم.

تنفذ وحدة ضمان الجودة عدة أنشطة، منها

  • وضع معايير ضمان الجودة وتنفيذها
  • إجراء مراجعات منتظمة للدورات والبرامج.
  • تقديم التغذية الراجعة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول طرق تحسين التعليم والتعلم.
  • المشاركة في عمليات الاعتماد
  • نشر المعلومات حول ضمان الجودة على أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
  • يقدم الدعم للموظفين في تنفيذ مبادرات ضمان الجودة.
  • تحديد مشاكل الجودة ومعالجتها.
  • مراقبة فعالية مبادرات ضمان الجودة
  • المساعدة في تحسين جودة التعليم والتعلم.
  • زيادة رضا الطلاب.
  • زيادة رضا أعضاء هيئة التدريس 
  • إعداد تقرير الدراسة الذاتية، والتقدم بطلب الاعتماد.
  • الالتزام بمواصلة تحسين جودة التعليم والبحث في الكلية.

الاعتراف والاعتماد

الاعتراف بالجامعة الطبية الليبية الدولية واعتمادها

الجامعة الليبية الدولية الطبية هي إحدى الجامعات الليبية الخاصة غير الربحية التي حصلت على الاعتراف بها من وزارة التربية والتعليم الليبية في عام 2007، تاريخ التأسيس، كما حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي المبدئي من المركز الليبي لضمان الجودة (طرابلس)، وهي الجهة المسؤولة عن اعتماد مؤسسات التعليم العالي الليبية، بموجب شهادة الاعتماد رقم 21-08، لعام 2008، كما تمكنت الجامعة من الحصول على معظم برامجها الأكاديمية المعتمدة من المركز الليبي لضمان الجودة على مدار الأعوام 2008 - 2018. وكان آخرها برنامج الدكتوراه في الصيدلة الذي تم اعتماده في سبتمبر / 2018 من قبل لجنة علمية تتبع المركز الليبي لضمان الجودة. وقد نجحت كليات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال المنشأة حديثًا في الحصول على الاعتماد المؤسسي في مايو 2019. وهما تعملان الآن بجد من أجل الحصول على اعتماد البرمجة.

شهادة الاعتماد

arArabic
Scroll to Top